الماده رياضيات
الحصه الرابعه
موضوع الدرس الطرح
الصف رابع "أ"
التمهيد:مع عائشة 95 ريال فاذا اشترت هدية لامها بمبلغ 25 ريال فكم بقي معها؟
95-25=70 ريال
الاهداف:
*ان تتعرف الطالبه على معنى الطرح.
*ان تكتب الطالبة المساله بطريقة صحيحة.
*ان تحدد الطالبة المطروح والمطروح منه.
*ان تطرح الطالبة اعداد مكونة من عدة ارقام.
*ان تتحقق الطالبة من صحة الناتج.
*ان تتدرب الطالبه على طرح عدد مكون من عدة ارقام.
المحتوى:
*التوضيح للطالبات معنى الطرح مع طرح امثلة على ذلك
اوجدي ناتج:3214-957=
*التوضيح للطالبات علامة الطرح وهي الاشارة(-)
مثال:1000-550=450
*اساعد الطالبات على كتابة المسالة بطريقة صحيحة .
3214 قدر 3214 طرح الاحاد
-957 -957
ـــــــــــــ ـــــــــــــــــ
7
3214 طرح العشرات 3214 طرح المئات
-957 -957
ـــــــــــ ــــــــــــــ
57 2257
*اساعد الطالبات على تحديد المطروح والمطروح منه.
*اطرحي:
4275 قدر 4300
ــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
طرح الاحاد:4275 *طرح العشرات:4275
-1345 -1345
ـــــــــــــ ــــــــــــ
0 30
طرح المئات:4275 *طرح الالوف: 4275
-1345 -1345
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
930 2930
اذن سيتبقى 2930 ريالا
*تحقق:
2930
+1345
ــــــــــــــ
4275
اذن الاجابة صحيحة.
*اطرحي ثم تحققي من صحة الطرح مستعملا الجمع والتقدير:
526-403= ,937-729= ,2962-845=
4785-2293=
*اطرحي ثم تحققي من صحة الطرح مستعملة الجمع والتقدير:
479-292= ,924-837= ,524-246=
986-339=
4273-365= ,8845-627= ,5751-4824=
8327-5709=
اجراءات الدرس:
*الشرح للطالبات معنى الطرح وذلك باستعمال اللوحة التعليمية والتوضيح للطالبات شكل علامة الطرح(-).
*تدريب الطالبات على كتابة المسائل بطريقة صحيحة وذلك بالسماح للطالبات بالمشاركة الجماعية.
*التوضيح للطالبات المطروح والمطروح منه مثال:المطروح:3214
المطروح منه:957
*تدريب الطالبة على طرح اعداد مكونة من عدة ارقام وذلك بالتطبيق على التمارين الموجوده في الكتاب ص53
*تدريب الطالبات على كيفية التحقق من صحة الحل وذلك باستخدام طريقة الجمع.
*تدريب الطالبة على طرح اعداد مكونة من عدة ارقام وذلك بالتطبيق على التمارين الموجوده في الكتاب ص53و 54
وتطبيق خطوة التقدير والتحقق من صحة الحل وذلك باستخدام طريقة الجمع.
التقويم:
*عرفي معنى الطرح؟
*اطرحي
123457-21547=
*حددي المطروح والمطروح منه؟
*اوجدي ناتج طرح اعداد مكونه من عدة ارقام .مثال:
5876-4652=
*في المثال السابق تاكدي من صحة الناتج بمفردك؟
*توصلي الى ناتج الطرح ثم تحققي من صحة الناتج؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق